عالم ليان
آهلـآ و سهلـآ بكي معنـآ .. إذآ كنتي زآئرةة تفضلي بالـإشترآك معنـآ ..



عالم ليان


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 دعاء دخول مكة المكرمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 01/07/2015
العمر : 15

مُساهمةموضوع: دعاء دخول مكة المكرمة    الأربعاء ديسمبر 23, 2015 7:50 am


عِند دخول مكة المُكرمة يُقال :

( اللهم إن هذا الحرم حرمك ، والبلد بلدك ، والأمنُ أمنُك ، والعبدُ عبدٌك ، جئتُك من بلادٍ بعيدة ، وأعمال سيئة ، أسألك مسألة المُضطرين إليك المُشفقين من عذابِك ، أن تستقبلني بمحض عفوِك ، وأنت تُدخلني فسيح جنتِك جنةٍ النعيم ، اللهم إن هذا حرَمك وحرم رسولك فحرِم لحمي ودمي وعظمي علي النار ، اللهم أمني من عذابك يوم تبعث عِبادك ، أسألك بأنك أنت الله الذي لاإله إلا أنت الرحمن الرحيم أن تصلي وتُسلم علي سيدنا مُحمد وعلي آله وصحبه تسليماً كثيراً ) ويُستحب أن يُصل المُعتَمِر إلي مكان إقامته ويغتسل إذا تيسر له ذلك ويتوجه إلي الحرم ، وتحية المسجد الحرام هي " الطواف " لمن أراد الطواف ، أما من لم يُرد الطواف فلا يجلس حتي يُصلي ركعتين وبالنِسبة لغير القادر علي الطواف أو السعي لمن كان به مرض أو عِلة فلا بأس من حَملِه أو ركوبه مِقعد خاص .

(( الدخـــول للبيت الحـــــــــرام ))

يقدُم المُعتَمِر أو الحاج ويقول : أعوذُ بالله العظيم وبوجهه الكريم ، وسلطانُه القديم من الشيطان الرجيم " بسم الله" والصلاة والسلام علي رسول الله ، اللهم اغفر لي ذنبي وافتح لي أبواب رحمتك" .
(( عنـــــــد رؤيـــــــــة الكعبــــــــــة ))

يُهلل ويُكبر ويقول : ( لاإله إلا الله وحده لاشريك له ، له المُلك وله الحمد وهو علي كل شئ قدير ، أعوذُ برب البيت من الكُفر والفقر ، ومن عذاب القبر وضيق الصدر وصلي اللهم علي سيدنا مُحمد وعلي آله وصحبه وسلِم ، اللهم زِد هذا البيت تشريفاً وتكريماً وتعظيماً ومهابة ورفعة وبراً ، وزِد يارب من شرفه وكرمه وعَظمه ممن حجُه أو إعتَمَرُه تشريفاً وتكريماً وتعظيماً ومهابة ورِفعة وبِراً )ثُم يُكَمِل التلبية حتي يصل إلي بداية خط الطواف ، فإذا وصل خط الطواف يبدأ من أمام الحجر الأسود ويدعوا بما شاء من الأدعية ولا يدعو من كتاب فهو مكروه .

(( الطـــــــــــــــــــــــواف ))

عند وصول المُعتَمِر أو الحاج إلي خط بدء الطواف وهو مُحاذاة الحجر الأسود يقف عِنده ويقول : ( اللهُم إني نَويت طواف بيتِك المُعظَم سبعة أشواط لوجهِك الكريم طواف ويُسمي إن كانت عُمرة أوحِجاً ، اللهُم يسِرها لي وتقبلها مني ، اللهُم إيماناً بِك وتصديقاً بِكتابِك ووفاءً بعهدِك وإتباعاً لسُنة نبيك محمدُ صلي اللهُ عليهِ وسلِم ، أشهدُ أن لاإله إلا الله وحدهُ لا شريكَ له ، وأن مُحمداً عبده ورسوله ، اللهُم إني أسألك أن تقبلَ توبتي ، وأن تتجاوز عن خطيئتي ، وتضع عني وِزري ، الحمدُ لله الذي بلغني بيتهُ الحرام الذي جعلهُ مثابةً للناسِ وأمنا ، وجعله هُديً ومباركاً للعالمين ) .

(( شــــــــروط الطــــــــــواف ))

(1) النية - الطهارة ( لأن الطواف صلاة ) - ستر العورة - الموالاة بين الأشواط إلا لضرورة مثل قطع الصلاة أو فُقدان الطهارة ويُكمِل الطواف من حيثُ إنتهي .
(2) يُستحب في الطواف الإضطباع في جميع الأشواط وهو كشف الكَتِف الأيمن وتغطية الكَتِف الأيسر بطرف الرداء .
(3) إبدأ الطواف جاعلاً البيت علي يسارك ( يجب علي الرجال الرمل " أي الإسراع في المشي مع هز الكتفين وتقارب الخطوات في الأشواط الثلاثة الأولي " والمشي العادي في الأربعة أشواط التالية ) ولارمل للسيدات ويُكره الشُرب في الطواف ، والوقوف والكلام مع الغير في أمور الدُنيا لأن الطواف صلاة كما سبق وذكرنا .
(4) إقصد الحجر الأسود واستلمه بيمينك وقبله إن أمكن ، وإذا لم تتمكن من إستلامه أو الوصول إليه ، فارفع كفيك وأشر في إتجاهه مُكبِراً " بسم الله" والله أكبر ثلاث مرات .
(5) الطواف يكون خارج حجر إسماعيل وعند مُحاذاة الركن اليماني يستلمه ولا يقبله فإن لم يستطع الإستلام فليمر عليه دون أن يفعل شئ .
(6) يُستحب أن يدعوا بين الرُكن اليماني والحجر الأسود قائلاً ( ربنا آتنا في الدُنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وأدخلنا الجنة مع الأبرار ياعزيز ياغفار يارب العالمين ) .
(7) إذا إختلف في عدد الأشواط وهو يطوف فيحسب علي العدد الأقل وليس العدد الأكثر .
" بعد الإنتهاء من الطواف سبعة أشواط كاملة ، يذهب المُعتمِر إلي باب المُلتَزِم ويدعو هناك بما يشاء إستحبابا وهو ليس من المناسك في شئ .
(9) ثُم يتوجه إلي مقام إبراهيم ويقرأ (واتخِذوا من مقامِ إبراهيمَ مُصلي ) ويُصلي ركعتين سُنة الطواف . يقرأ في الأولي سورة الكافرون ، وفي الثانية سورة الإخلاص ويدعو بما يشاء .

(10) يتوجه إلي حجر إسماعيل ويُصلي ركعتين إن أمكن .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ljarjanazi.forumarabia.com
سارة الامورة
عضوة جديدة
عضوة جديدة
avatar

عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 01/01/2016
الموقع : http://nagmat.lolbb.com/

مُساهمةموضوع: رد: دعاء دخول مكة المكرمة    الجمعة يناير 01, 2016 3:00 pm

شكرا حبيبتي موضوع حلو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دعاء دخول مكة المكرمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم ليان :: انا مسلمة :: دعاء-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: